اغاني عربية mp3

اغاني سيرة ذاتية فلة

فلة | سيرة ذاتية

الاسم : فلة
الجنسية : الجزائرية
ولدت فلة في باريس لكنها إنتقلت إلى الجزائر في الثانية من عمرها. وفي هذه البيئة الفنية الخصبة نشأت فلة وتفتحت عيناها منذ الصغر على الغناء والطرب والشعر، وتعلمت العزف مبكرا على مختلف الآلات الموسيقية، خصوصا البيانو الذي بدأت العزف عليه وعمرها لا يتجاوز ثلاث سنوات، غنت وهي في السادسة من عمرها وتزوجت عندما بلغت السادسة عشرة. تلقت تعليمها في المعهد الموسيقي بالجزائر حيث تعلمت الموسيقى الأندلسية و الشعبي الجزائري .
أول أغنية أنشدتها في مناسبة علنية كانت أغنية من أجلك يا مدينة الصلاة للمطربة الكبيرة فيروز. وكان ذلك في مناسبة إنتهاء السنة الدراسية وكان عمرها ست سنوات. لذا قبل أن تكون مطربة، بدأت كعازفة على البيانو في فرقة الموصلية إحدى الفرق الشهيرة المتخصصة في الغناء الأندلسي والتي كانت تعزف في الأفراح والمناسبات .

وفي الثامنة عشر من عمرها إنتقلت إلى باريس حيث إلتحقت بأخيها، هناك تعرفت على كبار الملحنين، أمثال بليغ حمدي وسراج عمر، وعلى نجمات ومطربات بارزات. و قدمتها المطربة اللبنانية صباح خلال إحدى السهرات الفنية، كي تغني وصلة صغيرة، فأعجب بصوتها الملحن سراج عمر وقرر مساعدتها. كما شاركت في حفلات فنية غنت فيها إلى جانب مطربات كبيرات، كفايزة أحمد وريم البوادي.
رجعت إلى بلدها لشعورها بالمسؤولية تجاه بلدها وجمهورها. وكانت تلك المرحلة من أكثر المراحل غزارة في الإنتاج حيث كتبت و غنت العديد من الأغاني عن معاناة الأطفال والنساء في الجزائر، مثل أغنية انا جزائرية وأنا الوحدانية وما ظنيت تنساني وغزالي، وغيرها. وكلها أغاني نالت نجاحا كبيرا.
كما أنها ألفت وغنيت أناشيد وطنية عدة، مثل أنشودة من أجل أن تحيا الجزائر. وغنت أيضا أغاني

من التراث الجزائري القديم، أشهرها أغنية راني جاي التي نالت عنها الجائزة الأولى في مهرجان كركلا. وفي هذه الفترة رشحت للمشاركة في العديد من المهرجانات العربية في الأردن وتونس وغيرهما، ولقبت بـمطربة الجزائر الأولى .

وفي الوقت ذاته تعاملت مع كاتب الأغاني المعروف عبد القادر زيطوط . تعاونت مع العديد من فنانين المشرق العربي . كما كانت لها تجربة مع المطرب السعودي محمد بكر, أديا معا أغنية بعنوان شغلة غريبة. وكانت الأغنية باللهجة السعودية. مغنية وملحنة في آن واحد، لها أكثر من 150 لحنا وقد غنى لها الكثير من المطربين والمطربات كوليد توفيق وعلاء زلزلي و نوال الكويتية و أخرون .
تتميز فلة بالتنوع في أغنياتها، فهي تغني اللحن البدوي، الفولكلوري، الأندلسي،الشعب الجزائري، الراي، الشرقي والفرنسي .